استراتيجية التسويق الإلكتروني

استراتيجية التسويق الإلكتروني

استراتيجية التسويق الإلكتروني عبارة عن سلسلة من الإجراءات التي يتم اتخاذها على قنوات التسويق المختلفة للوصول إلى هدف تجاري محدد. تستفيد استراتيجية التسويق الإلكتروني الفعالة من قنوات التسويق المتعددة وحملة التسويق عبر الإنترنت المصممة بدقة لتلبية الأهداف الفريدة للنشاط التجاري.
استراتيجية التسويق الإلكتروني الفعال

لماذا نحتاج استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟

استراتيجيات التسويق الإلكتروني تعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية لنشاطك التجاري وتجذب المزيد من العملاء. تشمل فوائد استراتيجيات التسويق الإلكتروني البقاء في صدارة المنافسة، وزيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لموقع الويب / البوابة الإلكترونية، وزيادة الإيرادات العضوية لعملك. كل استراتيجية تسويق رقمي فريدة من نوعها ومصممة لتحقيق هدف تجاري محدد، وهذا هو السبب في أنها تحظى بشعبية كبيرة في عالم التسويق السائد.

أنشاء استراتيجية تسويق الكتروني فعالة

  • بناء شخصية المستهلك
  • بناء أهداف SMART
  • تقييم القنوات الرقمية الموجودة.
  • تدقيق الحملات الإعلامية الخاصة.
  • تدقيق الحملات الإعلامية المدفوعة
  • وضع الميزانية.
  • تتبع النتائج.

بناء شخصية المستهلك

لكي تنجح أي استراتيجية تسويق رقمي ، يجب عليك تحديد جمهورك المستهدف. لهذا ، تحتاج إلى معرفة من تقوم بالتسويق له. لتحقيق ذلك، تحتاج إلى تحديد شخصيات العملاء المختلفة التي قد تتعامل مع عملك. يمكن أن يساعدك إنشاء شريحة منفصلة لكل شريحة مستهلكين في التسويق الخاص بك في الحصول على نتائج مذهلة.

 

1) المعلومات الديموغرافية

1.1) الموقع

يجب أن يكون لعملك رؤية واضحة للمكان الذي تأتي منه حركة المرور الرئيسية لموقعك بالضبط. سيساعدك هذا في مواءمة جهودك التسويقية مع المواقع التي يمكن أن تكون فيها أكثر فعالية وتدر إيرادات.

باستخدام أدوات تحليل الويب ، من السهل جدًا التقاط موقع حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. يمكن أن تساعدك أدوات مثل Google Analytics على تتبع حركة مرور موقعك على الويب وتحديد الموقع الذي يستحوذ على موقع الويب الخاص بك أكبر عدد من الزيارات منه.

1.2) العمر

في حين أن تحديد الفئة العمرية قد لا يكون مناسبًا لبعض الشركات، إلا أنه لا يزال مقياسًا مهمًا لالتقاطه. يمكن أن يساعدك جمع البيانات المتعلقة بالعمر من عملائك في بناء شخصيات قوية للمشتري وتحديد الاتجاهات الجديدة في قاعدة بيانات جهات الاتصال الخاصة بك والتوقعات الحالية. يمكن أن يساعدك ذلك في تحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك والتأكد من أن جهودك تستهدف الفئات العمرية المختلفة.

1.3) الدخل

قد لا يرغب جمهورك في مشاركة معلومات شخصية حساسة مثل دخلهم. ومن ثم، فمن الأفضل إجراء مقابلات شخصية معهم. قد يشعر الجمهور براحة أكبر عند مشاركة هذه المعلومات شخصيًا وليس من خلال النماذج عبر الإنترنت.

يمكن أن تساعدك هذه المعلومات، عند التقاطها بدقة، في ضبط شخصيات المشتري لديك، وإعطائك نظرة ثاقبة حول حدود إنفاقهم، وتساعدك على تطوير استراتيجية تسويق رقمية تناسب جيوبهم.

1.4) الوظيفة

يمكن أن تزودك قاعدة عملائك الحالية بفكرة جيدة عن المسميات الوظيفية. يعد هذا مفيدًا بشكل خاص لشركات B2B لتطوير أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق الإلكتروني، حيث يمكن أن تمنح المسميات الوظيفية هذه الشركات الذخيرة التي تحتاجها لتطوير حملات تسويقية مستهدفة.

2) المعلومات الشخصية

2.1) الأهداف

يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن بيانات المشكلة أو التحديات التي تحلها خدماتك أو منتجاتك لعملائك. يجب أن يمنحك هذا صورة واضحة للأهداف التي تمتلكها شخصيات المشتري الخاصة بك. يمكن تعزيز ذلك بشكل أكبر من خلال التفاعل مع عملاء حقيقيين والتقاط آرائهم حول سبب تفاعلهم مع نشاطك التجاري. يمكن أيضًا أن يضيف ممثلو خدمة العملاء والمبيعات الداخلية إلى هذه الإحصاءات من التفاعلات التي أجروها مع العملاء.

2.2) الهوايات

يمكن أن تساعدك معرفة الاهتمامات والهوايات الأكثر شيوعًا لعملائك في توسيع نطاق عروض المنتجات أو الخدمات. على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية في مجال الأزياء ، فسيكون من المفيد جدًا معرفة أن جزءًا كبيرًا من قاعدة عملائك يتعلق بالرياضة واللياقة البدنية. يمكن أن يساعد هذا بشكل كبير في جهود بناء الشراكة المستقبلية ويساعدك على توسيع كتالوج المنتج الخاص بك.

2.3) الأولوية

لبناء شخصية مشترية صارمة ، من الأهمية بمكان تقييم أولويات عملائك. تفاعل مع جمهورك المستهدف والعملاء الحاليين واكتسب توقعاتهم من عملك. على سبيل المثال ، إذا كنت شركة برمجيات للتجارة الإلكترونية في صناعة B2B ، فسيكون من المفيد للغاية أن تعرف أن الجمهور المستهدف يعطي الأولوية لدعم العملاء على الحصول على سعر أقل. عند الاستفادة من إمكاناتها الكاملة ، يمكن أن تعزز هذه الإحصاءات بشكل كبير رضا عملاء نشاطك التجاري.

2.4) التحديات

كونك مزودًا للحلول، يجب أن تعرف التحديات التي يواجهها جمهورك المستهدف وما يمكنك القيام به لحلها. لتحديد التحديات المشتركة التي يواجهها عملاؤك، يمكنك التفاعل مع الموظفين الذين يواجهون العملاء وممثلي المبيعات وموظفي خدمة العملاء وتقييم ما يمكن فعله للتغلب على هذه التحديات.

بناء أهداف SMART

SMART تعني

محدد: تحديد الأهداف والدقة مع المقاييس هو الغرض الرئيسي لتحديد الأهداف. يجب تجنب المعايير الغامضة مثل “تحويل العملاء المحتملين الجدد”. بدلاً من ذلك، يجب أن يكون “تحويل X كمية من العملاء المحتملين”.

قابلة للقياس: أن تكون قادرًا على قياس ما إذا كنت تحقق الأهداف التي حددتها أمر مهم بنفس القدر. عندما يكون هدفك هو “تحويل X كمية من العملاء المحتملين”، يجب أن تكون قادرًا على قياس ما إذا كنت تصل إلى هذا الرقم “X”.

يمكن تحقيقه: يعد تحديد أهداف واقعية أمرًا بالغ الأهمية في تحديد نجاح استراتيجياتك. أهدف إلى تحديد أهداف تنافسية بدلاً من أهداف غير واقعية.

ذات صلة: يجب أن تتوافق الأهداف التي تحددها بسلاسة مع حملاتك. يجب أن تكون مرنة وتتوافق مع ما تحاول تحقيقه من خلالهم. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو “إرسال عدد X من رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء”، فيجب أن يكون ذلك جزءًا من حملة بريد إلكتروني.

محدد زمنيًا: تأكد من وضع جداول زمنية واقعية لتحقيق أهدافك.

يجب أن يتبع كل هدف من أهداف العمل المحددة في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك منهجية SMART لضمان أفضل النتائج ومعدلات النجاح. لصياغة استراتيجية تسويق الإلكترونية فعالة، يجب أن يتم البناء على كل مصطلح من هذه المصطلحات ويجب أن يؤدي إلى الهدف الرئيسي. يجب عليك مراجعة استراتيجياتك بشكل كبير بناءً على أهداف SMART وتحديد أي عناصر غير صحية قد تكون ضارة بعملك.

تقييم القنوات الرقمية الموجودة

هناك ثلاثة أنواع من القنوات الرقمية :

1) قنوات الوسائط المملوكة – القنوات المملوكة لشركتك

تندرج أي أصول رقمية تمتلكها شركتك ضمن هذه الفئة. يمكن أن يشمل ذلك قنوات الوسائط الاجتماعية والمدونات والرسوم البيانية والصور وغير ذلك الكثير. يتحكم عملك في هذه الوسائط تمامًا. تتضمن الوسائط المملوكة أيضًا أي محتوى خارج الموقع لا تتم استضافته على أي من مواقع الويب الخاصة بك ، مثل على Pinterest ، وغير ذلك.

2) قنوات الوسائط المكتسبة – القنوات التي يكتسبها عملك من خلال الكلام الشفهي والعلاقات الجيدة

إن أي عرض يكتسبه نشاطك التجاري من خلال الكلمات الشفوية الإيجابية والمراجعات والتقييمات وما إلى ذلك يأتي ضمن الوسائط المكتسبة. يمكن وصف الوسائط المكتسبة على أنها الاعتراف والتعرض الذي تتلقاه بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة لطرق التسويق المختلفة مثل البيانات الصحفية ومشاركات الضيوف وجهود العلاقات العامة والمراجعات الإيجابية والمحتوى الذي يشاركه جمهورك.

3) قنوات الوسائط المدفوعة – القنوات التي تدفعها للتسويق

أي قناة أو منصة تسويقية يستخدمها عملك من خلال دفع مبلغ معين لهم لجذب انتباه الجمهور المستهدف تأتي ضمن الوسائط المدفوعة. يتضمن ذلك قنوات مثل Google AdWords ومشاركات الضيوف المدعومة أو المدفوعة على مواقع الويب الأخرى والإعلانات المدفوعة وما إلى ذلك.

تلعب القنوات والأصول الرقمية الحالية للأعمال التجارية دورًا مهمًا في استراتيجية التسويق الرقمي. يجب عليك تقييم القنوات الرقمية التي تحقق أفضل نتائج تسويقية لعملك، والاستفادة منها إلى أقصى إمكاناتها.

تدقيق الحملات الإعلامية الخاصة.

من المحتمل أن تكون الوسائط الخاصة هي أكبر الأصول التي تمتلكها الشركة لبناء استراتيجية تسويق رقمي فعالة. يمكن أن تساعدك كل رسالة يمكن لعلامتك التجارية أن تبثها لجمهورك في تحويل زوار الموقع إلى عملاء متوقعين وتعزيز تواجدك عبر الإنترنت بشكل كبير. وبالتالي، من الضروري مراجعة حملاتك الإعلامية المملوكة بانتظام للتأكد من أن المحتوى الخاص بك هو من الدرجة الأولى ويجذب جمهورك المستهدف. لضمان ذلك:

تدقيق الحملات الإعلامية المكتسبة

يمكن أن تمنحك مراجعة حملاتك الإعلامية التي تم إنشاؤها رؤى قيمة حول أنواع استراتيجيات التسويق الرقمي التي تعمل والتي لا تعمل. يمكنك تقييم مصدر الوسائط المكتسب الذي يولد معظم العملاء المتوقعين وحركة المرور وأيهم أقل فاعلية.

يمكن أن تساعدك مراجعة البيانات التاريخية وتقييمها في معرفة القنوات الإعلامية المكتسبة التي تحتاجها لاستثمار المزيد من الوقت والموارد لتحقيق أهدافك. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك أيضًا في تطوير استراتيجيات تسويق فريدة يمكن تشغيلها على قنوات إعلامية مكتسبة تعرف أنها ستجذب جمهورك.

تدقيق الحملات الإعلامية المدفوعة

هذه العملية هي نفسها إلى حد كبير. يمكنك تقييم منصات الوسائط المدفوعة التي تعرض أكثر عائد استثمار فعال لحملاتك. على سبيل المثال، إذا كنت قد أنفقت نفس المبلغ من الأموال على الإعلانات على Facebook و AdWords ، ولكن AdWords فقط يُظهر نتائج جيدة ، فقد يكون الوقت قد حان إما لتوجيه المزيد من الأموال إلى AdWords وأقل في Facebook أو التخلص من إعلانات Facebook تمامًا .

وضع الميزانية

بعد تحديد أهداف عملك، وتقييم القنوات والأصول الرقمية الخاصة بك، وتجميع شخصيات المشتري المتراكمة، فإن الشيء الوحيد المتبقي هو وضع ميزانية لاستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. افحص جميع جوانب استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك وتنفيذها، ثم حدد ميزانية شاملة مع مساحة لإنفاق المزيد على الاستراتيجية.

تتبع النتائج

يجب مراقبة وقياس أداء استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك عن كثب. باستخدام أدوات القياس، يمكنك تتبع حملاتك أو استراتيجياتك بشكل فعال وتقييم عائد الاستثمار.

للحصول على خدمات التسويق الإلكتروني لبنا استراتيجية تسويق ناجحة لاتترد في التواصل بنا.

أقرأ أيضاً: