Artificial intelligence in CCTV

الذكاء الصناعي في كاميرات المراقبة

هل يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالجرائم قبل حدوثها؟ هل وصل التطور بالذكاء الاصطناعي إلى اليوم الذي نستطيع من خلاله التنبؤ بالحوادث أو الجرائم قبل وقوعها؟يشهد العالم يومًا بعد يوم تطورًا مستمرًا في الذكاء الاصطناعي وأصبح مصطلح التعلم العميق “Deep learning” مصطلحًا رائجًا ذاع صيته بين العاملين في أغلب المجالات، وهو إحدى وظائف الذكاء الاصطناعي التي تحاكي عمل الدماغ البشري في معالجة البيانات لاستخدامها في اكتشاف الأشياء، والتعرف على الكلام، وترجمة اللغات، واتخاذ القرارات، والتعلم العميق للذكاء الاصطناعي قادر على التعلم دون إشراف بشري وذلك بالاعتماد على البيانات.

مؤخرًا تم إطلاق كاميرات مراقبة ذات تقنيات عالية متعددة المهام ومزودة بأنظمة تحليل الفيديو إذ أنها قادرة على التعرف على الأشخاص وتعقبهم من مسافة تصل إلى 3 كم، كما يمكن لأنظمة هذه الكاميرات التعرف على السيارات من خلال أرقام لوحاتها. ويطلق على كاميرات المراقبة هذه Viseum 360 Security Camera وتم تصميم هذه الكاميرات وفقًا لأفضل معايير الجودة ولا يتطلب التحكم بها أي جهد من قبل موظفي الأمن وهذا من شأنه أن يساعدهم في التركيز على الاستجابة لأي انذار.

تقوم هذه الكاميرات بتعقب الأشخاص في “البيئات المفتوحة” أي أنها تقوم بالمراقبة على مستوى المدينة وتستمد المعلومات من مختلف قواعد البيانات بدءًا من قواعد البيانات الجنائية وصولًا إلى قواعد بيانات الموظفين بالإضافة إلى الأخبار العالمية والمحلية وتستعين ببيانات الإنترنت وتقوم بالتحقق تلقائيا من مواقع المشتبه بهم ونشاطاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقاتهم مع الآخرين عن طريق دمجها مع مجتمعات الوسائط الاجتماعية لتحليل الصور والنصوص تلقائيًا ويمكن استخدام هذا النظام للتوثيق أو التعرف على المواقع والتنبؤ بالحوادث وأسبابها.

وقامت شركة هايك فيجين “Hikvision” بتطوير نظام يركز على تتبع التهديدات الأمنية الخطيرة ويقوم بالتعرف على الأشخاص والمركبات يطلق عليه “Hikvision Motion Detection 2.0” وتتمثل طريقة عمله على تحسين الأمان عن طريق السماح لمسؤولي النظام بضبط التنبيهات وأجهزة الإنذار بسهولة عند دخول الأشخاص أو المركبات إلى أماكن محددة وفي حال كانت إحدى المناطق مزدحمة بطبيعتها بالزوار أو المشاة فيمكن ضبط الأنظمة لتتجاهل مناطق معينة من الشاشة وضبط التنبيهات لتنطلق أجهزة الإنذار فقط إذا دخل شخص أو مركبة ما منطقة غير مصرح بها.

تلك التقنية ساهمت من خلال التنبيهات الآلية في حماية أماكن محددة ذات أهمية عالية واتاحت لفرق الأمن الاستجابة بسرعة وفعالية أكبر للانتهاكات الأمنية المحتملة وهذا من شأنه حماية الأشخاص والأماكن ذات الحساسية العالية.

يأمل الكثيرون بأن تساهم هذه الكاميرات بالحد من معدل الجريمة وبالتالي التمتع بأقصى درجات الأمان والاطمئنان في مدنهم وأماكن عملهم ومنازلهم.

المصادر:

Investopedia

Hikvision

Viseum

7NEWS Australia

انظر ايضا:

تركيب كاميرات المراقبة جدة